ماي 21, 2022
بحضور سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية أقيمت مساء امس وبنجاح منافسات لقاء Ooredoo الدوحة الجولة الافتتاحية للدوري الماسي 2022 بمشاركة كبيرة من أبطال وبطلات العالم والأولمبياد ...

بحضور سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية أقيمت مساء امس وبنجاح منافسات لقاء Ooredoo الدوحة الجولة الافتتاحية للدوري الماسي 2022 بمشاركة كبيرة من أبطال وبطلات العالم والأولمبياد على ميدان ومضمار استاد سحيم بن حمد بنادي قطر الرياضي.
كما شهدت جولة الدوحة الماسية حضور سعادة الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس إدارة شركة Ooredoo، وسعادة فهد راشد الكعبي الرئيس التنفيذي لشركة المناطق الاقتصادية وسعادة دحلان الحمد رئيس الاتحاد الآسيوي لألعاب القوى وسعادة الدكتور ثاني بن عبدالرحمن الكواري النائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية وسعادة جاسم بن راشد البوعينين الأمين العام للجنة الأولمبية وعدد كبير من الشخصيات الرياضية.
 كما سلم سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية البطل الأولمبي معتز برشم مساء أمس الميدالية الفضية لدورة الألعاب الأولمبية لندن 2012 وذلك على هامش استضافة الدوحة لأولى جولات الدوري الماسي لعام 2022، حيث كان الاتحاد الدولي لألعاب القوى قد أصدر خلال العام الماضي قرارا بسحب الذهبية من الروسي إيفان أوخوف بسبب تعاطي المنشطات.
وبذلك عزز برشم رصيده رسميا بفضية جديدة تضاف إلى ذهبية أولمبياد طوكيو الصيف الماضي (2.37 م) وفضية ريو دي جانيرو 2016.

وكان برشم قد حل ثالثا في أولمبياد لندن 2012 بالتساوي مع البريطاني روبرت غرابارز والكندي ديريك دروان على ارتفاع 2.29 م، خلف أوخوف (2.38 م) والأمريكي إريك كينارد (2.33 م).
وحضر مراسم التتويج السيد عبدالله الزيني رئيس الاتحاد القطري الأسبق لألعاب القوى، والسيد محمد عيسى الفضالة رئيس الاتحاد القطري لألعاب القوى.
 وشارك في البطولة 171 لاعبا وعداء من بينهم 6 أبطال أولمبيين حصدوا الذهب بدورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، بالإضافة إلى 7 أبطال من حملة الميداليات الذهبية ببطولة العالم لألعاب القوة الدوحة 2019 تنافسوا في 13 سباقا ومسابقة وسط حضور جماهيري فاق كل التوقعات.
وشهدت الجولة الماسية تحقيق 5 أرقام جديدة في سباق 400 متر موانع للرجال ورمي الرمح للرجال بالإضافة إلى سباق 200 متر سيدات.
 وبذلت اللجنة المنظمة للبطولة جهودا جبارة ضمنت تحقيق النجاح المبهر للمنافسات العالمية والتي أكدت ثقة العالم الرياضي وأبطال وبطلات العالم والأولمبياد في دولة قطر.

محمد عيسى الفضالة: كسبنا التحدي بجهود الجميع

قدم محمد عيسى الفضالة رئيس اتحاد ألعاب القوى الشكر الى سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الاولمبية القطرية على حضوره منافسات جولة الدوحة للدوري الماسي التي أقيمت امس، وعبر رئيس اتحاد العاب القوى عن ارتياحه الكبير للصورة المتميزة التي ظهرت عليها جولة الدوحة من الناحية الفنية والتنظيمية مبديا ارتياحه للإشادة التي تلقتها لجنة التنظيم من أساطير أم الألعاب العالمية المشاركين في البطولة الذين نوهوا بالقدرات التنظيمية لدولة قطر التي ما فتئت تبرهن يوما بعد يوم أنها عاصمة الرياضة العاالمية بامتياز.
وأشار الفضالة الى ان هذا النجاح هو ثمرة للجهود التي بذلت على مدار الأيام الماضية من أجل كسب هذا التحدي الرياضي العالمي، مؤكدا أن قطر سباقة ورائدة في تنظيم البطولات الرياضية على المستويين الإقليمي والدولي.
ووجه الفضالة الشكر لرعاة الجولة الماسية وجميع رؤساء وأعضاء اللجان الذين قاموا بجهود كبيرة للتحضير للجولة الماسية لنحقق نجاحا جديدا يضاف لنجاحاتنا المتتالية.
مدرجات استاد سحيم بن حمد كاملة العدد

شهد لقاء Ooredoo الدوحة للدوري الماسي 2022 حضورا جماهيريا فاق كل التوقعات، حيث امتلأت مدرجات استاد سحيم بن حمد بنادي قطر بالمشجعين من كافة الجنسيات سواء من المواطنين والمقيمين او من ضيوف قطر من الخارج، والذين حرصوا على الحضور منذ ساعات مبكرة من عصر الامس للاستمتاع بالعروض الشيقة التي قدمها أساطير ونجوم ام الالعاب العالمية.
وكانت اللجنة المنظمة قد أعلنت قبل اكثر من يومين من موعد الجولة الماسية على انتهاء التذاكر المخصصة للحدث العالمي بالطاقة الاستيعابية الكاملة لاستاد سحيم بن حمد بنادي قطر والتي بلغت 12 الف متفرج.

عيسى الحرمي: الجماهير أكملت سيمفونية الإبهار

أشاد عيسى عبدالله الحرمي مدير البطولة بالنجاح الباهر لجولة الدوحة الماسية التي أقيمت امس على ميدان ومضمار ملعب استاد سحيم بن حمد بنادي قطر بمشاركة كبيرة من نجوم العالم لأم الالعاب وقال الحرمي: الجولة الماسية كانت ناجحة وشهدت منافسات قوية في الميدان والمضمار، وهـو ما يعكس اسـتـعـدادات الأبـطـال والبطلات لتحـدي الدوحة أولى جولات الـدوري المـاسي الـتـي نـفـخـر باسـتـضـافـتهـا باستمرار منذ سنوات طويلة.
وأشار الحرمي إلى أن جولة الدوحة كانـت مـؤشرا مهما لـلأبطال والبطلات لمـدى جاهزيتهم لبطولة العالم التي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية في يوليو المقبل.
كما وجه الحرمي الشكر والتقدير الكبير للجمهور الذي تـوافـد مبكرا وبكثافـة كبيرة عـلـى اســتاد سـحـيـم بــن حمد بـنـادي قطر للاستمتاع بالتنافس الكبير بين أبـطـال وبـطـلات العالم، مشيرا إلـى أن الحضور الجماهيري الكبـيـر أكمل سيمفونية الإبهار للجولة الماسية.
عبدالهادي السهلي: الإعلام شريك النجاح

أكد عبدالهادي السهلي مدير الإعلام والبث التلفزيوني في لقاء Ooredoo الدوحة، أن الجهود الإعلامية الكبيرة عززت من نجاح الجولة الماسية، مشيداً بالعمل الكبير الذي تم على مختلف المستويات وعكس الصورة التنظيمية الرائعة لقطر.
وقال “نحن سعداء بالنجاح الذي تحقق خلال جولة الدوري الماسي التي احتضنها مضمار نادي قطر، ونبارك لكل الفائزين حصولهم على النتائج الجيدة التي تحققت”، مؤكداً أن مضمار المنافسات تم تجهيزه بأفضل صورة، وكذلك تم توفير كل العوامل التي تعزز التغطية الإعلامية لوسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

سيطرة أمريكية على سباق 200 متر

تمكن العداء الأمريكي نوح لايلز من تحقيق رقم جديد لجولة الدوحة بزمن قدره 19.72، في سباق 200م رجال، ليؤكد عودته بصورة قوية ويشعل المنافسة في هذا السباق خلال الموسم الجديد عبر الانطلاقة القوية التي قدمها أمس.
وجاء في المركز الثاني مواطنه الأمريكي فريد كيرلي بزمن قدره 19.75، وفي المركز الثالث، التيرندادي جيريم ريتشاردز بزمن قدره 20.15.
وتحدث البطل الأمريكي نوح لايلز بعد السباق قائلاً “سعادتي كبيرة بالفوز وحسم السباق، ولا أخفي أن اللحظات الأخيرة كانت صعبة للغاية، لكني نجحت في التعامل مع كل الصعوبات بأفضل صورة وتمكنت من الفوز وهذا ما سعيت من أجله”.

برشم يكتفي بوصافة الوثب العالي

اكتفى معتز برشم بالمركز الثاني في مسابقة الوثب العالي بارتفاع قدره 2.30 متر خلف الكوري الجنوبي سانجيوك هوو الذي حقق المركز الاول بارتفاع قدره 2.33 متر في حين حل الكندي جانجو لوفيت في المركز الثالث بارتفاع قدره 2.27 متر.
أكد البطل القطري العالمي معتز عيسى برشم أن الحصول على المركز الثاني في لقاء Ooredoo الدوحة 2022، يعتبر بداية جيدة ونقاطا مهمة في بداية الموشم، وقال بعد انتهاء المنافسات أمس “الحمد لله على المركز الثاني، وأعتبر ما حققته من نقاط أمرا مهما للغاية في أولى جولات الدوري الماسي”، مشيداً بمستوى المنافسة والأجواء التي كانت عليها.
وتابع “المركز الثاني يعتبر بداية جيدة بعد أولمبياد طوكيو، خاصة أنه كانت هناك فترة توقف طويلة، ولكن رغم ذلك الأمور سارت بشكل جيد”.
وحول تأثير الرياح التي شهدها يوم أمس على المنافسة، قال “الجو لم يؤثر علي وحدي بل على الجميع، وبالنسبة لي لا أعتبر للطقس تأثيرا على نتيجة المنافسة بل أعتبر ما حققته بما رقم مهم في بداية الدوري الماسي”.

البورندية فرانسين تفوز بسباق 3000 متر سيدات

حققت العداءة البورندية فرانسين نيونسابا المركز الاول في سباق 3000 متر سيدات، لتكسر الرقم القياسي لهذا العام بزمن قدره 8.37.70 دق في حين حلت الكينية كيبيجون فيت في المركز الثاني بزمن قدره 8.38.05 وجاءت الاسترالية جيسيكا هيل في المركز الثالث محققة زمنا قدره 8.40.97 دقيقة.

كينيا تسيطرعلى سباق 1500 متر

شهد سباق 1500 متر للرجال سيطرة كينية بامتياز وسط متابعة جماهيرية كبيرة من مشجعي أبطال المسافات المتوسطة الذين حرصوا على مؤازرة العدائين طوال مسافة السباق، وشهد السباق المثير حصول البطل الكيني ابيل كيبسانج المركز الأول بجولة الدوحة الماسية بزمن قدره 3.35.70 دقيقة، فيما حل مواطنه البطل الاولمبي تيموتي شيريوت في المركز الثاني بزمن وقدره 3.36.16 دقيقة، وحل الاثيوبي تيداس ليمي في المركز الثالث بزمن قدره 3.37.06 دقيقة.

تألق برازيلي في سباق 400 متر حواجز

شهد سباق 400 متر حواجز للرجال تألق البرازيلي اليسون دوس سانتوس الذي حقق المركز الاول في السباق الاكثر شعبية بالاضافة الى كسر الرقم القياسي لجولة الدوحة الماسية بزمن قدره 47.24 دق، بالاضافة الى افضل رقم عالمي في عام 2022، وفي نفس السباق حل الامريكي راي بنجامين في المركز الثاني بزمن قدره 47.49 دق وجاء الايرلندي توماس بار بزمن قدره 49.67 دق.
وأعرب البرازيلي دوس سانتوس عن سعادته البالغة بتحقيق افضل توقيت عالمي لهذا العام بالاضافة الى كسر الرقم القياسي لجولة الدوحة في هذا السباق وقال “انا سعيد بما حققته في لقاء الدوحة، لقد كانت التحضيرات على احسن ما يرام وأعتقد أنها أفضل بداية قبل المشاركة في منافسات بطولة العالم التي ستقام في شهر يوليو المقبل”.

مفاجأة في سباق  200 متر للسيدات

حققت الأمريكية جابريلا توماس مفاجأة كبيرة في منافسات 200م سيدات عندما تفوقت على البطلة البريطانية دينا آشر سميث التي كانت مرشحة للفوز بالسباق، لكن الأمريكية جابي كتبت تاريخاً جديداً، بنجاحها في معادلة الرقم القياسي بجولة الدوحة، بزمن قدره 21.98، لتحصد المركز الأول، في حين جاءت في المركز الثاني الجاميكية شيريكا جاكسون بزمن 22.07، ثم في المركز الثالث دينا آشر سميث بزمن 22.37.
وقالت الأمريكية جابريلا توماس أنها سعيدة للغاية بما حققته في الدوحة، مؤكدة أنها استمتعت بالسباق رغم قوته، معتبرة ما تحقق حافزا كبيرا لها من أجل المستقبل، خاصة أنها تحضرت جيداً لمنافسات هذا الموسم.

تأجيل منافسات الزانة..  بسبب الرياح
قررت اللجنة المنظمة للقاء Ooredoo الدوحة 2022، أولى جولات الدوري الماسي لألعاب القوى للعام الحالي، تأجل منافسات القفز بالزانة للرجال التي كانت مقررة أمس في مضمار إستاد سحيم بن حمد بنادي قطر، لتقام اليوم تحت قبة إسباير في تمام الساعة السادسة مساء بتوقيت الدوحة، وجاء ذلك القرار بعد أن تسببت الرياح الشديدة في عدم التمكن من إتمام المنافسة مما دفع اللجنة المنظمة لاتخاذ قرار التأجيل.

استوديو خاص بقنوات الكأس

قامت قنوات الكأس بتخـصيـص استوديو على الهواء لمنافسات جولة الدوحة للدوري الماسي، وتـم خلال الاستوديو تحليل متكامل لجمـيع السباقـات والمسابقات بحضور الكابتن وحيد خميس والبطلة الاولمبية التونسية حبيبة الغريبي وقدمه الزميل سهيل بن عمر، مع الحرص على اخذ التصريحات الحصرية مباشرة من ابطال القوى العالمية ممن حققوا افضل الارقام على ميدان ومضمار استاد سحيم بن حمد بنادي قطر.

إنجاز عالمي للمغربي سفيان البقالي

حقق العداء المغربي سفيان البقالي إنجازا جديدا بكسر الرقم العالمي لهذا العام في سباق 3000 متر موانع بعدما انهى السباق في زمن وقدره 8.09.66 دقيقة، في المقابل حل العداء الاثيوبي جيرما لاميشا في المركز الثاني بعدما انهى السباق بفارق ثانية وحيدة عن صاحب المركز الاول، فيما حل الكيني ابراهام كيبيووت بزمن قدره 8.16.40 دقيقة.

 

Translate »